languageFrançais

تحطّم مروحية أمريكية على متنها جنود من مشاة البحرية

تحطمت طائرة عسكرية أمريكية اليوم الأحد 27 أوت 2023 على جزيرة أسترالية نائية شمال البرّ الرئيسي أثناء تدريبات مشتركة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في كانبيرا.

وأكد مسؤولون أن الطائرة هي من طراز "أوسبري" وكانت تنقل عسكريين أمريكيين من مشاة البحرية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بوجود 20 شخصا على متنها لدى وقوع الحادث.

وأفادت هيئة "كير فلايت" لخدمات الانقاذ الجوي نقل ثلاثة من ركاب الطائرة الى مستشفى مدينة داروين بشمال أستراليا. وأكدت أن أحدهما في حال حرجة، والآخرَين وضعهما مستقر.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية في بيان إنه "في هذه المرحلة المبكرة الحرجة، ينصّب تركيزنا على الاستجابة للحادث وسلامة كل من على صلة به"، مؤكدة في الوقت عينه عدم وجود أي جندي أسترالي من ضمن هؤلاء.

وكانت خدمات الاسعاف أشارت في وقت سابق الى "تحطم طائرة" في جزيرة ملفيل على مسافة 60 كلم شمال البرّ الأسترالي، بينما أوضحت شبكة "ايه بي سي" العامة أنه تمّ انقاذ عدد من الأشخاص بعد تحطم طائرة "أوسبري" خلال تدريبات قرب جزر تيوي بشمال البلاد.

وكانت الطائرة تشارك في سلسلة تدريبات مشتركة على مناورات قتالية يجريها الجيشان الأميركي والأسترالي بمشاركة آلاف الجنود، إضافة الى قوات من دول أخرى كاندونيسيا والفيليبين.

وطائرة "أوسبري" قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ولها أجنحة متحركة يمكن توجيهها لأعلى لمنحها قدرة المروحية في المناورة أو الى الامام للتحليق أفقيا كطائرة عادية.

وتتولى هذه الطائرة مهام أبرزها النقل، وهي من الأبرز في أسطول قوات البحرية ومشاة البحرية "المارينز".

 

*أ ف ب